مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/27/2022 09:06:00 م
علمي طفلك الصغير خطوات المشي بطريقة سهلة وبسيطة - الجزء الأول - تصميم الصورة رزان الحموي
علمي طفلك الصغير خطوات المشي بطريقة سهلة وبسيطة - الجزء الأول
 تصميم الصورة رزان الحموي 
ما هو العمر المناسب للطفل كي يمشي؟؟ ومتى نستطيع القول أن الطفل قد |تأخر في المشي|؟؟ وما هي الأشياء الضرورية لجعل الطفل يمشي بالوقت المناسب ؟؟؟

يعد المشي عند الأطفال أحد مراحل التطور الحركي المهم جداً، يبدأ الأطفال الرضع بالوقف مستندين وأخذ خطواتهم الأولى من عمر عشر أشهر إلى عمر سنة وثلاثة اشهر، لا يتساوى الأطفال بعملية التطور الحركي من ضمنها المشي، هناك أطفال قد تمشي بعمر مبكر، وهناك أطفال آخرين قد يتأخروا قليلاً، لذلك هناك في عملية المشي حد أدنى وحد أقصى. 

ما هي أساسيات المشي عند الطفل

كي يستطيع الطفل المشي، يجب أن تكون عظامه وعضلاته وأعصابه قوية، كي يعتمد على عضلاته عند اخذ خطواته، وتكون الإشارات العصبية الواصلة للعضلات جيدة، ولا يعاني من مشكلة، والتأكد من عدم |نقص الكالسيوم| أو فيتامين د، أو يعاني من لين العظام، والتأكد من صحة عضلاته وعدم وجود أي مرض قد يسبب ضمور أو ضعف في العضلات، أو سوء تغذية، كما يجب التأكد من أعصاب الطفل وعدم وجود أمراض وراثية أو ضمور في المخ الذي يسبب مشاكل للأعصاب.

لا نستطيع تحديد سبب تأخر الطفل في المشي عن الوقت المحدد له، إلا عند القيام بفحص الطفل، لتحديد مشكلة الطفل، هل هي في العظام، ام في  العضلات ام في الاعصاب، ام لديه مرض وراثي أثر على عضلاته وعظامه  والأعصاب، لذلك من المهم الذهاب للطبيب مباشرة عند تأخر الطفل في المشي، لتحديد سبب تأخر المشي عند الطفل.

ما هي أساسيات العظام والعضلات والاعصاب القوية

١- تغذية الطفل، يجب تغذية الطفل تغذية صحية سليمة، يأخذ من خلالها جميع الفيتامينات والمعادن، والبروتينات التي يحتاجها الجسم، لتكوين عضلات وعظام الجسم، من خلال الاهتمام بالأطعمة الغنية بالكالسيوم، وفيتامين د، والغنية بالبروتين، مثل منتجات الحليب، وصفار البيض الغني بالبروتينات والكالسيوم وفيتامين د. 

٢- بعض الفيتامينات التي تعطى لجميع الأطفال الرضع في السنتين الأولى من عمر الطفل، خاصة فيتامين د، حيث يعطى الطفل في السنة الأولى ٤٠٠ وحدة دولية من فيتامين د، أي ما يعادل ٤ نقاط من الفيتامين، وفي السنة الثانية ٦٠ وحدة دولية، أي ما يعادل ٦ نقاط من فيتامين د، ومن المهم أيضاً تعريض الأطفال لأشعة الشمس لتنشيط فيتامين د الذي يتم تصنيعه داخل الجسم. 

٣- تقوية |عضلات الطفل| وتدريب الطفل على المرور بالتطور الحركي، من خلال القيام ببعض التمارين للطفل.

ما هي التمارين التي تساعد الطفل على المرور بالتطور الحركي ومنه المشي

التمرين الأول: نبدأ هذا التمرين للطفل من عمر أربع أشهر، وهو أن نجعل الطفل يستلقي على بطنه، ونمسك بلعبته المفضلة ونبدأ بتحريكها أمامه لنجعل الطفل يرفع رأسه، حيث يساعد هذا التمرين على تقوية عظام الرقبة، وتقوية عظام الظهر. 

سنكمل في الجزء الثاني عن بقية التمارين. 

تابعونا......

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.